Loading...
السورة
الأية
الجزء

الحزب رقم 26
الربع رقم 4
quran-border  مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد اليهم طرفهم وافئدتهم هواء وانذر الناس يوم ياتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا اخرنا الى اجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل اولم تكونوا اقسمتم من قبل ما لكم من زوال وسكنتم في مساكن الذين ظلموا انفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الامثال وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وان كان مكرهم لتزول منه الجبال فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزيز ذو انتقام يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الاصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار ليجزي الله كل نفس ما كسبت ان الله سريع الحساب هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا انما هو اله واحد وليذكر اولو الالباب
Page Number

1

{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)} {مُهْطِعِينَ} مسرعين أهطع إهطاعاً أسرع، أو الدائم النظر لا يطرق، أو المطرق لا يرفع رأسه. {مُقْنِعِى} ناكسي بلغة قريش أو رافعي، إقناعُ الرأسِ رَفعُه {طَرْفُهُمْ} الطرف: النظر وبه سيمت العين لأنه بها بكون {هَوَآءٌ} خالية من الخير «ع»، أو تردد في أجوافهم ليس لها مكان تستقر به فكأنها تهوي، أو زالت عن أماكنها فبلغت الحناجر فلا تنفصل ولا تعود.

{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)} {مُهْطِعِينَ} مسرعين أهطع إهطاعاً أسرع، أو الدائم النظر لا يطرق، أو المطرق لا يرفع رأسه. {مُقْنِعِى} ناكسي بلغة قريش أو رافعي، إقناعُ الرأسِ رَفعُه {طَرْفُهُمْ} الطرف: النظر وبه سيمت العين لأنه بها بكون {هَوَآءٌ} خالية من الخير «ع»، أو تردد في أجوافهم ليس لها مكان تستقر به فكأنها تهوي، أو زالت عن أماكنها فبلغت الحناجر فلا تنفصل ولا تعود.

14:46

{يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48)} {تُبَدَّلُ الأَرْضُ} بأرض بيضاء كالفضة لم تعمل عليها خطيئة، أو بأرض من فضة بيضاء، أو هي هذه الأرض تبدل صورتها ويطهر دنسها {وَالسَّمَاواتُ} تبدل بغيرها كالأرض فتصير جناناً، والبحار ناراً، أو بجعل السماوات ذهباً والأرض فضة، قاله علي رضي الله تعالى عنه، أو بتناثر نجومها وتكوير شمسها، أو طيها كطي السجل، أو انشقاقها.

{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)} {مُهْطِعِينَ} مسرعين أهطع إهطاعاً أسرع، أو الدائم النظر لا يطرق، أو المطرق لا يرفع رأسه. {مُقْنِعِى} ناكسي بلغة قريش أو رافعي، إقناعُ الرأسِ رَفعُه {طَرْفُهُمْ} الطرف: النظر وبه سيمت العين لأنه بها بكون {هَوَآءٌ} خالية من الخير «ع»، أو تردد في أجوافهم ليس لها مكان تستقر به فكأنها تهوي، أو زالت عن أماكنها فبلغت الحناجر فلا تنفصل ولا تعود.

{سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ (50)} {سَرَابِيلُهُم} جمع سربال وهو القميص {قَطِرَانٍ} الذي تهنأ به الإبل الإسراع النار إليها، أو النحاس الحامي «ع».

{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)} {مُهْطِعِينَ} مسرعين أهطع إهطاعاً أسرع، أو الدائم النظر لا يطرق، أو المطرق لا يرفع رأسه. {مُقْنِعِى} ناكسي بلغة قريش أو رافعي، إقناعُ الرأسِ رَفعُه {طَرْفُهُمْ} الطرف: النظر وبه سيمت العين لأنه بها بكون {هَوَآءٌ} خالية من الخير «ع»، أو تردد في أجوافهم ليس لها مكان تستقر به فكأنها تهوي، أو زالت عن أماكنها فبلغت الحناجر فلا تنفصل ولا تعود.