{إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137)} {خُلُقُ الأَوَّلِينَ} دينهم أو كذبهم، أو عادتهم، أو كان الأولون يموتون فلا يبعثون ولا يحاسبون. |
|
|
|
|
|
|
|
|
{إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137)} {خُلُقُ الأَوَّلِينَ} دينهم أو كذبهم، أو عادتهم، أو كان الأولون يموتون فلا يبعثون ولا يحاسبون. |
|
{وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148)} {هَضِيمٌ} رطب لين «ع»، أو المذنَّب من الرطب، أو ما لا نوى له «ح» أو المتهشم المتفتت، أو الملاصق بعضه ببعض، أو الطلع حين يتفرق ويخضر أو اليانع النضيج «ع» أو المكتنز قبل أن ينشق عنه القشر، أو الرخو، أو اللطيف، والطلع من الطلوع وهو الظهور، ومنه طلعت الشمس والقمر. |
{وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149)} {فَرهين} شرهين أو معجبين، أو آمنين، أو فرحين، أو بطرين أشرين «ع»، أو متخيرين {فَارِهينَ} كيسين، أو حاذقين من فراهة الصنعة «ع»، أو قادرين، أو جمع فاره وهو المرح. |
|
|
|
{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153)} {الْمُسَحَّرِينَ} المسحورين، أو الساحرين، أو المخلوقين «ع»، أو المخدوعين، أو الذي ليس له شيء ولا ملك، أو ممن له سَحَر وهو الرئة، أو ممن يأكل ويشرب. |
|
|
|
|
|
|