{وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ (9)} {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً} لصورناه بصورة رجل، لأنهم لا يقدرون على رؤية الملك على صورته. {مَّا يَلْبِسُونَ} ما يخلطون، أو يشبهون، قال الزجاج: كما يشبهون على ضعفائهم. |
|
|
|
{وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13)} {سَكَنَ} من السكنى، أو السكون خص السكون لأن الإنعام به أبلغ من الإنعام بالحركة. |
{قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (14)} {فَاطِرِ} خالق ومبتدىء، ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: «كنت لا أدري ما فاطر حتى اختصم إليَّ أعرابيان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها أي ابتدأتها» أصل الفَطر: الشق، {مِن فُطُورٍ} [الملك: 3] شقوق. {يُطْعِمُ} يَرْزُق ولا يُرْزَق. {أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ} من هذه الأمة. |
|
|
|
{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (18)} {فَوْقَ عِبَادِهِ} أي القاهر لعباده، وفوق: صله، أو علا على عباده بقهره لهم {يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح: 10] أعلى من أيديهم قوة. |