{وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ (53)} {فَتَنَّا} اختبرناهم باختلاف في الأرزاق والأخلاق، أو بتكليف ما فيه مشقة على النفس مع قدرتها عليه. {مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم} باللطف في إيمانهم، أو بما ذكره من شكرهم على طاعته. |
{وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54)} {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ} ضعفاء المسلمين، وما كان من شأن عمر رضي الله تعالى عنه {فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ} مني، أو من الله تعالى قاله الحسن والسلام: جمع السلامة، أو هو الله ذو السلام. {كَتَبَ} أوجب، أو كتب في اللوح المحفوظ. {بِجَهَالَةٍ} بخطيئة، أو ما جهل كراهة عاقبته. |
|
|
{قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57)} {بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّى} معجز القرآن، أو الحق الذي بانَ له. {وَكَذَّبْتُم بِهِ} بربكم، أو بالبينة. {تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ} من العذاب، أو من اقتراح الآيات، لأنه طلب الشيء في غير وقته. {الْحُكْمُ} في الثواب والعقاب، أو في تمييز الحق من الباطل. {يَقُصُّ الْحَقَّ} يتممه. {يَقُصُّ} يخبر. |
|
|